وكالات - النجاح الإخباري - كشف تقرير بثه التلفزيون الإسرائيلي أن الإدارة الأميركية برئاسة دونالد ترامب تفرض قيوداً متزايدة على التحركات العسكرية الإسرائيلية في عدد من الساحات، وليس في لبنان فقط، ما يحدّ من هامش المناورة العسكرية والسياسية لتل أبيب.
ووفق التقرير، أصدرت القيادة السياسية الإسرائيلية تعليمات جديدة للجيش بشأن نطاق عملياته في لبنان، تسمح بالتحرك داخل ما يُعرف بـ"الخط الأصفر" ولإحباط التهديدات المباشرة، فيما تمنع تنفيذ عمليات في بيروت ومدينة صور.
ونقلت القناة 13 العبرية عن مسؤول إسرائيلي رفيع قوله إن الرسالة التي تلقتها إسرائيل من الولايات المتحدة خلال الأسابيع الأخيرة كانت واضحة، ومفادها أن مرحلة العمل العسكري دون قيود قد انتهت.
وفي السياق، عقد رئيس أركان جيش الاحتلال إيال زامير اجتماعاً مع كبار قادة الجيش لبحث الأوضاع في قطاع غزة وتعاظم قدرات حركة حماس، حيث طُرحت توصيات تتعلق بإمكانية تنفيذ عملية عسكرية تستهدف نزع سلاح الحركة بدرجات متفاوتة، وفقاً لقرارات المستوى السياسي.
وبحسب التقرير، تسود داخل المؤسسة الأمنية الإسرائيلية مخاوف من أن تعرقل الإدارة الأميركية أي تصعيد عسكري واسع في غزة، أو تدفع نحو مقاربات أكثر مرونة في التعامل مع ملف نزع سلاح حماس.
من جهته، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن الجيش الإسرائيلي سيواصل البقاء في المنطقة الأمنية جنوب لبنان طالما اعتبر ذلك ضرورياً لحماية المستوطنات الشمالية.
ويأتي ذلك بالتزامن مع إعلان قطر وباكستان، عقب اختتام الجولة الأولى من المحادثات الأميركية الإيرانية، عن إنشاء "خلية لمنع النزاعات في لبنان" لمتابعة تثبيت وقف العمليات العسكرية على الأراضي اللبنانية، وفق ما نصّت عليه مذكرة التفاهم، من دون مشاركة إسرائيل في هذه الآلية.