وكالات - النجاح الإخباري - أشاد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم السبت، بالاتفاق الذي تم التوصل إليه مع لبنان برعاية أميركية، واصفاً إياه بأنه "إنجاز تاريخي" يوجه – بحسب تعبيره – ضربة لإيران وحزب الله.
وقال نتنياهو، في إحاطة نقلها التلفزيون، إن "الاتفاق التاريخي" جاء عقب مفاوضات مباشرة بين الجانبين، مضيفاً أنه يشكل "ضربة لإيران وحزب الله".
وأكد نتنياهو أن قوات الاحتلال ستبقى في ما سماها "المنطقة الأمنية"، وهي قرى قال إنها تقع بعمق نحو 10 كيلومترات داخل الأراضي اللبنانية، موضحاً: "سنبقى في المنطقة إلى أن يُنزع سلاح حزب الله وبقية الجماعات التي نعتبرها إرهابية".
وأضاف أن الولايات المتحدة ولبنان أقرا – بحسب قوله – بحق إسرائيل في الإبقاء على منطقة أمنية داخل لبنان "ما دام ذلك ضرورياً لحماية أمننا"، مشدداً على أن السيطرة على هذه المنطقة ستستمر "حتى نزع سلاح حزب الله وكل التنظيمات المسلحة بالكامل".
في المقابل، هاجم وزير الأمن القومي في حكومة الاحتلال إيتمار بن غفير الاتفاق، واصفاً إياه بـ"الخطأ الكبير"، معتبراً أن الحكومة اللبنانية لا يمكن الوثوق بها في ملف نزع سلاح حزب الله.
وقال بن غفير، عبر تطبيق "تليغرام"، إن "الاتفاق مع لبنان خطأ كبير"، مضيفاً أن "الدولة اللبنانية لن تنزع سلاح حزب الله"، على حد تعبيره.
وختم بالقول إن "جنود جيش الاحتلال وحدهم قادرون على تدمير حزب الله، ولا طرف آخر سيقوم بذلك بدلاً منهم".