وكالات - النجاح الإخباري - نقلت الإذاعة الإسرائيلية، اليوم السبت، عن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قوله إن انسحاب قوات الاحتلال من لبنان لن يتم إلا بعد نزع سلاح حزب الله.
ووفق الإذاعة، أوضح نتنياهو أن ما وصفها بـ"المناطق التجريبية" تشمل منطقة صغيرة شمال نهر الليطاني وأخرى شمال ما يسمى "الحزام الأمني"، مؤكداً أنها لن تؤثر على نطاق الوجود العسكري الإسرائيلي في تلك المناطق.
وكان نتنياهو قد قال في كلمة سابقة عقب توقيع "اتفاق الإطار" بين لبنان وإسرائيل برعاية الولايات المتحدة، إن الاتفاق يشكل، وفق تعبيره، "ضربة كبيرة لإيران" التي حاولت فرض الانسحاب من جنوب لبنان بالقوة.
وأضاف أن بقاء قوات الاحتلال في المنطقة الأمنية جنوب لبنان سيستمر ما لم يتم نزع سلاح حزب الله، معتبراً ذلك، حسب قوله، "إنجازاً أمنياً مهماً".
وفي سياق متصل، أعلنت الولايات المتحدة عن توقيع "اتفاق إطار" بين لبنان وإسرائيل في واشنطن، وُصف بأنه يمهد لمسار نحو "سلام وأمن دائمين"، في حين اعتبره الجانب اللبناني خطوة على طريق استعادة الأراضي اللبنانية، بينما قال الجانب الإسرائيلي إنه يهدف إلى "إخراج إيران وحزب الله من المعادلة".