وكالات - النجاح الإخباري - أعلنت وزارة الخارجية الباكستانية، اليوم السبت، أن المحادثات الإيرانية–الأميركية ستنطلق غدًا الأحد في مدينة بورغنستوك السويسرية، وذلك في إطار متابعة مذكرة التفاهم التي تم التوصل إليها في إسلام آباد.

وأوضحت الوزارة أن المباحثات ستعقد على المستوى الفني، بمشاركة ممثلين عن الولايات المتحدة وإيران، إلى جانب وسطاء من باكستان وقطر.

وأكدت الخارجية الباكستانية أنها ستواصل لعب دور الوسيط في تسهيل العملية، بهدف تعزيز التفاهمات التي تم التوصل إليها بموجب مذكرة التفاهم.

في السياق ذاته، نقلت وكالة "فارس" الإيرانية عن المتحدث باسم وزارة الخارجية إسماعيل بقائي قوله إن وفدًا إيرانيًا سيتوجه إلى سويسرا لمتابعة تنفيذ التزامات الطرف الآخر وفق مذكرة التفاهم، مشيرًا إلى أن طهران ستطالب خلال الاجتماعات بضمان تنفيذ هذه الالتزامات.

وأضاف بقائي أن معيار تقييم أي اتفاق يتمثل في مرحلة تنفيذه، لافتًا إلى أن المباحثات ستتناول آليات تنفيذ الالتزامات المتبادلة، في ظل ما وصفه بضرورة التزام الطرف المقابل ببنود الاتفاق.

وأشار إلى أن بدء المفاوضات نحو اتفاق نهائي مرتبط ببدء واستمرار تنفيذ الالتزامات وفق بنود محددة من مذكرة التفاهم.

وفي وقت سابق، دعا وزير الخارجية الإيراني عباس عراقتشي الولايات المتحدة إلى تحمل مسؤولياتها في إنهاء التوترات في مختلف الجبهات، بما فيها لبنان، محذرًا من أن أي إخلال بالالتزامات سيكون له ما يترتب عليه من تداعيات تقع على عاتق واشنطن.