وكالات - النجاح الإخباري - أكدت إيران، اليوم الإثنين، أن النقاشات التي جرت مع الولايات المتحدة خلال محادثات سويسرا لم ترقَ إلى مستوى المفاوضات النووية، مشيرة إلى أنها اقتصرت على عرض مواقف عامة من الجانبين.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إسماعيل بقائي، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا"، إن "نقاشاً مقتضباً للغاية جرى بشأن القضية النووية، من دون الخوض في أي تفاصيل"، مضيفاً أنه "لا يمكن القول إن المفاوضات حول الملف النووي قد بدأت".
وأوضح بقائي أن الوفد الأميركي عرض موقفه بإيجاز بشأن البرنامج النووي، فيما قدم الجانب الإيراني موقفه أيضاً، واصفاً ما جرى بأنه تبادل لوجهات النظر وليس مفاوضات فعلية.
وفي السياق، أفادت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية بأن محادثات فنية بين إيران والولايات المتحدة ستبدأ في سويسرا لبحث آليات تنفيذ مذكرة التفاهم المبرمة بين الجانبين، إضافة إلى تشكيل مجموعات عمل فنية متخصصة.
ويرأس الوفد الإيراني المشارك في هذه المحادثات نائب وزير الخارجية كاظم غريب آبادي، ويضم خبراء في المجالات السياسية والاقتصادية والقانونية، فيما يشارك ممثلون عن قطر وباكستان بصفتهما دولتين وسيطتين.
وكان الوسطاء قد أعلنوا اختتام الجولة الأولى من المحادثات بين الولايات المتحدة وإيران في سويسرا، وسط اتفاق على مواصلة المشاورات الفنية خلال الأيام المقبلة.
وبحسب بيان مشترك صادر عن قطر وباكستان، اتفق الطرفان على خارطة طريق تهدف إلى التوصل لاتفاق نهائي خلال 60 يوماً، فيما ستتواصل الاجتماعات الفنية في منتجع بورغنشتوك السويسري لبحث القضايا المدرجة على جدول الأعمال.