النجاح الإخباري - كشف اجتماع أجراه رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية المهندس "ظافر ملحم" بمندوبي وممثلي بعض الدول والمؤسسات المانحة عن مبادرة لخلق سوق للكهرباء وضمان استدامتها، كما تمّ الاتفاق على ‏استمرار الاجتماعات الدورية لبحث التطورات بشكل مباشر.‏

والتقى "ملحم" في وقت سابق بممثلين عن الحكومة النروجية، والبنك الدولي، والقنصلية الأمريكية العامّة في القدس، الوكالة الأمريكية للتنمية، والرباعية الدولية، ‏وبحضور ممثل شركة النقل الوطنية للكهرباء.‏

وجاء هذا اللقاء لمتابعة وتنسيق تنفيذ الخطّة المرحلية التي أطلقها دولة رئيس الوزراء في الثاني والعشرين من الشهر الجاري، حول ‏تأسيس سوق كهرباء في فلسطين، حيث تمّ تحديد الدعم المالي المطلوب لتنفيذ هذه الخطة على مدار العامين القادمين، فيما اتفق الأطراف ‏على تشكيل سكرتاريا لمتابعة وتأمين هذه المتطلبات.‏

وعرض المهندس "ملحم" خلال اللقاء سير المفاوضات مع الجهات الإسرائيلية لتوقيع اتفاقية تجارية لتنظيم العلاقة بين الطرفين، كما وأوضح ‏أهمية دعم سلطة الطاقة في تنفيذ الخطة، والبدء بتشغيل محطات التحويل التي تمّ انشاؤها في شمال ووسط وجنوب الضفة الغربية، بهدف ‏الإنتقال إلى مرحلة الاستدامة في قطاع الكهرباء، وتقليص الاعتماد على أسواق الدول المجاورة. ‏