النجاح الإخباري - كشف اجتماع أجراه رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية المهندس "ظافر ملحم" بمندوبي وممثلي بعض الدول والمؤسسات المانحة عن مبادرة لخلق سوق للكهرباء وضمان استدامتها، كما تمّ الاتفاق على استمرار الاجتماعات الدورية لبحث التطورات بشكل مباشر.
والتقى "ملحم" في وقت سابق بممثلين عن الحكومة النروجية، والبنك الدولي، والقنصلية الأمريكية العامّة في القدس، الوكالة الأمريكية للتنمية، والرباعية الدولية، وبحضور ممثل شركة النقل الوطنية للكهرباء.
وجاء هذا اللقاء لمتابعة وتنسيق تنفيذ الخطّة المرحلية التي أطلقها دولة رئيس الوزراء في الثاني والعشرين من الشهر الجاري، حول تأسيس سوق كهرباء في فلسطين، حيث تمّ تحديد الدعم المالي المطلوب لتنفيذ هذه الخطة على مدار العامين القادمين، فيما اتفق الأطراف على تشكيل سكرتاريا لمتابعة وتأمين هذه المتطلبات.
وعرض المهندس "ملحم" خلال اللقاء سير المفاوضات مع الجهات الإسرائيلية لتوقيع اتفاقية تجارية لتنظيم العلاقة بين الطرفين، كما وأوضح أهمية دعم سلطة الطاقة في تنفيذ الخطة، والبدء بتشغيل محطات التحويل التي تمّ انشاؤها في شمال ووسط وجنوب الضفة الغربية، بهدف الإنتقال إلى مرحلة الاستدامة في قطاع الكهرباء، وتقليص الاعتماد على أسواق الدول المجاورة.