وكالات - النجاح الإخباري - قال وزير الخارجية اللبناني يوسف رجي، السبت، إن "اتفاق الإطار" الموقع مع إسرائيل برعاية أمريكية يمثل "انتصاراً للحل الدبلوماسي وتغليب منطق الدولة".

وجاءت تصريحات الوزير اللبناني خلال تلقيه اتصالاً هاتفياً من نائب رئيس الوزراء الأردني وزير الخارجية أيمن الصفدي، الذي هنأه بتوقيع الاتفاق، معرباً عن أمله في أن ينعكس إيجاباً على لبنان وشعبه، وأن يسهم في "استعادة الاستقرار وتوطيد سيادة الدولة على كامل أراضيها"، وفق بيان وزارة الخارجية اللبنانية.

من جهته، ثمّن الوزير اللبناني الموقف الأردني، مؤكداً أن الاتفاق "يجسد انتصار الحل الدبلوماسي وتغليب منطق الدولة ومؤسساتها".

وفي السياق ذاته، قال الصفدي في بيان لوزارة الخارجية الأردنية إن الاتفاق بين لبنان وإسرائيل "خطوة مهمة" لدعم أمن لبنان واستقراره وتمكينه من بسط سيادته على كامل أراضيه.

في المقابل، وصف الأمين العام لحزب الله نعيم قاسم الاتفاق بأنه "مذل ومنعدم الوجود"، مطالباً بانسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي من لبنان وفق ما وصفه بتفاهمات سابقة.

ويأتي ذلك عقب توقيع "اتفاق إطار" في 26 يونيو/حزيران 2026 برعاية أمريكية بين بيروت وتل أبيب، في ختام جولة مفاوضات استضافتها واشنطن، وتركزت على انسحاب قوات الاحتلال من مناطق في جنوب لبنان وترتيبات انتشار الجيش اللبناني فيها.

وبحسب الإطار المكوّن من 14 بنداً، تتولى القوات المسلحة اللبنانية تدريجياً المسؤولية الأمنية في مناطق ينسحب منها جيش الاحتلال الإسرائيلي في الجنوب، وفق ما نشرته وكالة الأنباء اللبنانية.