النجاح الإخباري -  أعلن رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر أن بلاده ستفرض حظراً على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لمن تقل أعمارهم عن 16 عاماً، إلى جانب قيود إضافية على منصات الألعاب وخدمات البث المباشر.

وقال ستارمر إن الحكومة ستجري تغييرات جوهرية على القوانين المنظمة لعمل منصات التواصل الاجتماعي بهدف تعزيز حماية القاصرين أثناء استخدامهم للإنترنت، مضيفاً أن "الحظر الكامل هو الخيار الصحيح" رغم التحديات المتوقعة في التنفيذ، وفق ما نقلت وكالة "رويترز".

وتأتي هذه الخطوة في إطار توجه بريطاني متصاعد لتشديد الرقابة على شركات التكنولوجيا، وإلزامها باتخاذ إجراءات للتحقق من العمر وضبط الخوارزميات، إضافة إلى الحد من وصول المحتوى غير المناسب للقاصرين.

وكانت أستراليا قد سبقت بريطانيا إلى خطوة مماثلة، حيث حظرت في ديسمبر/كانون الأول استخدام مواقع التواصل لمن هم دون 16 عاماً، بما في ذلك منصات مثل تيك توك وإنستغرام وفيسبوك ويوتيوب.

وتشهد عدة دول حول العالم تحركات متزايدة لتنظيم استخدام مواقع التواصل الاجتماعي من قبل القاصرين، وسط مخاوف متنامية من تأثيراتها على الصحة النفسية والسلامة الرقمية للأطفال.