وكالات - النجاح الإخباري - أفادت قناة "آي 24 نيوز" العبرية بأن الولايات المتحدة بدأت تقليص عدد طائرات التزود بالوقود التابعة لها والمتمركزة في مطار "بن غوريون" قرب تل أبيب، بناءً على طلب إسرائيلي يهدف إلى تخفيف الازدحام التشغيلي في المطار مع اقتراب موسم السفر الصيفي.

ونقلت القناة عن مصدرين مطلعين أن الطائرات التي جرى سحبها نُقلت إلى مواقع أخرى في المنطقة لم يُكشف عنها، مؤكدة أن الخطوة لا تعكس تقليصًا للوجود العسكري الأمريكي في الشرق الأوسط.

وكانت صحيفة "هآرتس" العبرية قد ذكرت مطلع حزيران/يونيو الجاري أن نحو 75 طائرة عسكرية أمريكية، معظمها من طرازات التزود بالوقود، كانت متمركزة في المطار، ما تسبب بضغوط على البنية التشغيلية وأثر في حركة الطيران المدني.

وبحسب تقديرات إسرائيلية، أدى تمركز الطائرات العسكرية الأمريكية إلى خسائر مالية كبيرة للمطار وشركات الطيران، في ظل اضطرار بعض الشركات الإسرائيلية إلى نقل جزء من أساطيلها إلى مطارات أوروبية.

ويأتي هذا التطور بعد أيام من توقيع مذكرة تفاهم بين الولايات المتحدة وإيران، واختتام جولة من المفاوضات غير المباشرة في سويسرا، ضمن مساعٍ دبلوماسية لخفض التوتر بين الجانبين.

وفي السياق، تصاعدت خلال الأشهر الأخيرة انتقادات داخل إسرائيل لتحول أجزاء من مطار "بن غوريون" إلى مركز لتمركز الطائرات العسكرية الأمريكية منذ اندلاع المواجهة مع إيران في شباط/فبراير الماضي.

ونقل مراسل إذاعة جيش الاحتلال يانير كوزين، في وقت سابق، مشاهدته أعدادًا كبيرة من الطائرات العسكرية الأمريكية في المطار، واصفًا المشهد بأنه "غير اعتيادي" مقارنة بالحركة المدنية المعتادة في أحد أكثر مطارات المنطقة ازدحامًا.