النجاح الإخباري - كشف تحقيق نشرته صحيفة فلسطين عن استمرار تراجع معدلات المواليد في قطاع غزة خلال الأشهر الأولى من عام 2026، في ظل تداعيات الحرب والظروف الإنسانية الصعبة التي يعيشها السكان.
وبحسب التحقيق، بلغ عدد المواليد في قطاع غزة نحو 57 ألف مولود خلال عام 2022، قبل أن ينخفض إلى 54 ألفًا في عام 2023، ثم إلى 38 ألفًا في عام 2024.
وأشار التحقيق إلى أن عدد المواليد ارتفع مجددًا خلال عام 2025 ليصل إلى 50 ألفًا و200 مولود، إلا أنه ظل أقل بنحو 13% مقارنة بمستويات ما قبل الحرب.
وأضاف أن إجمالي عدد المواليد المسجلين بين شهري يناير/كانون الثاني ومايو/أيار 2026 بلغ 15 ألفًا و481 مولودًا فقط، مع استمرار المنحنى الشهري في التراجع.
ووفقًا للبيانات التي أوردها التحقيق، سجل شهر يناير/كانون الثاني 5210 مواليد، ثم انخفض العدد إلى 3433 في فبراير/شباط، و3233 في مارس/آذار، و2004 في أبريل/نيسان، وصولًا إلى 1701 مولود في مايو/أيار.
وأشار التحقيق كذلك إلى أن هذه المؤشرات تتزامن مع ارتفاع حالات الإجهاض وتراجع معدلات الإنجاب في قطاع غزة، في ظل استمرار الحرب وتدهور الأوضاع المعيشية والصحية.
للاطلاع على التحقيق من هنا