نابلس - بكر دراغمة - النجاح - يردد الناس المثل العربي القائل ( الناس طلعت ع القمر واحنا لسه ع الأرض ). 
"الناس طلعت ع القمر وإحنا لسه ع الأرض "

لكن هل تعلمون أن أول مركبة فضائية أطلقت للقمر كان المساهم في إطلاقها عالم عربي، هو الفلسطيني الدكتور عصام النمر.
عمل العالم الفلسطيني عصام النمر في وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، وشارك في إطلاق مركبة (أبوللو – 11) التي كانت أول مركبة فضائية تهبط على سطح القمر عام 1969.

والدكتور عصام النمر متخصص في ضغط الوقود بالمركبات الفضائية، وأحد مهندسي وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”، في مشروعات: أبولو (11)، و(12) و، (13)، ورابع الخمسة المسؤولين عن شارة البدء لإطلاق مركبات الفضاء.
عصام النمر متخصص في ضغط الوقود بالمركبات الفضائية
من المسؤولين عن شارة البدء لإطلاق مركبات الفضاء.

ولد عصام سعيد النمر في جنين عام 1926 لاب من مدينة  طوباس . 
ودرس النمر في كلية النجاح الوطنية وكان طيلة دراسته من المتفوقين اللامعين . 

غادر فلسطين إلى الولايات المتحدة عام 1949 ، وتخرج بدرجة بكالوريوس في علوم الهندسة من جامعة ولاية ( يوته ) سنة 1953 . 

في عام 1955 عمل مهندس تطوير في شركة انترناشونال في شيكاغو واثبت خلال عمله مهاراته العملية في تطوير آلات الاحتراق الداخلي الامر الذي ساعده لالتحاق بصناعة الفضاء . 
سنة 1960 عمل في شركة روكيتدين وهي أكبر شركة صانعة لمحركات الصواريخ في كاليفورنيا ، 

عام 1968 التحق في مركز الفضاء "ناسا" في هيوستن في ولاية تكساس وتولى قيادة مجموعة الاختبار للمركبة القمرية، ومهمتها " كيفية طيران المركبة في الفضاء وانزالها على سطح القمر " .
سلم رواد الفضاء حجراً صغيراً كتب عليه ( مدينة جنين ) ليضعوه  على سطح القمر بعد أن انزله الرواد هناك . 
وقدّم لبلدية جنين خلال زياراتها عام 1972، صورة مُوقّعة من رواد الفضاء الثلاثة: نيل آرمسترونغ، ووبز ألدرن، ومايكل كولينز.

.وتوفي د عصام النمر  عام 2005 عن عمر يناهز(79) عاما .